من هو نبي الله الياس عليه السلام ؟

نبي الله إلياس عليه السلام

لقد كان موكب الرسالات منذ عهد سيدنا آدم عليه السلام جاء لكي يصحح الصلة بين المخلوق وهم البشر و الخالق وهو الله عز وجل، ومعرفة الله عز وجل وأنه هو الخالق والقادر على كل شئ وأن المخلوق خلقه الله عز وجل لعبادته والامتثال لأوامره، فأرسل الله عز وجل الأنبياء إلى البشر ليحثهم على الطريق الصحيح والإيمان بالله عز وجل وعبادته ، فمنهم من أمن ونجا ومنهم من كفر وأصبح من الهالكين في الدنيا والآخرة .

وفي هذا المقال سنتناول قصة نبي من أنبياء الله وهو نبي الله الياس عليه السلام، نبي الله إلياس وهو إلياس بن ياسين أحد أولاد نبي الله هارون عليه السلام، والبعض يطلق عليه أسم الياسين، نبي الله إلياس عليه السلام أحد الأنبياء الذين بعثهم الله عز وجل إلى بني إسرائيل لدعوتهم الى عبادة الله الواحد الأحد وتركهم لعبادة الأصنام التي كانوا يعبدونها من دون الله عز وجل.

قصة نبي الله إلياس عليه السلام

كان يعيش نبي الله الياس في القرن التاسع قبل الميلاد وفي هذا الوقت كان هناك ملك على بني إسرائيل وهو الملك آخاب بن عومري وكان هذا الملك معروفا في بني إسرائيل بعبادته للأصنام هو وزوجته إيزابيل، فكانوا من أشد بني إسرائيل كفرا بالله عز وجل، فبعث الله النبي الياس عليه السلام ليدعوا بني إسرائيل لعبادته وتركهم عبادة الأوثان، وكان هناك تمثال يدعي بعلا كان من أشهر الأصنام التي يعبدها بني إسرائيل فهذا الوقت، قال تعالى “أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ” ، وظل نبي يدعوهم الى عبادة الله ولم يزيدهم إلا نفورا وقيل قيل في أحد الروايات أن ملك بني إسرائيل كان قد أمن بالله عز وجل ثم أرتد عن الإسلام، وظل يدعوهم إلى الإيمان حتى دعا عليهم نبي الله إلياس عليه السلام بأن يحبس الله عز وجل عنهم المطر، استجاب الله عز وجل لنبيه ولم تسقط الأمطار لمدة ثلاث سنوات حتى أصابهم القحط وهلك كل ما لديهم من زرع وشجر، فطلبوا من نبي الله إلياس أن يدعوا الله عز وجل أن ينجيهم من هذا الهلاك ويسقط عليهم الأمطار وسيؤمنوا به، فدعا الياس ربه أن يسقط الأمطار مرة أخرى على بني إسرائيل، فاستجاب الله عز وجل لنبيه وعلى الرغم من ذلك إلا أنهم لم يؤمنوا بقي وظلوا على عنادهم وكفرهم وعبادة للأصنام التي لا تنفع ولا تضر، وبعد أن يأس نبي الله الياس من قومه دعا ربه أن يقبض روحه إليه فا ستجاب له رب وتم دفنه في بعلبك .

المواضيع القرائية التي ذكرت فيها قصة نبي الله إلياس عليه السلام

  • قال تعالى في سورة الصافات : ( وإن إلياس لمن المرسلين * إذ قال لقومه ألا تتقون * أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين * الله ربكم ورب آبائكم الأولين * فكذبوه فإنهم لمحضرون * إلا عباد الله المخلصين * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إل ياسين) .
  • وقد ذكر نبي الله الياس في سورة الأنعام مع الأنبياء فقال تعالى: (و زكريا ويحيى وعيسى و إلياس كل من الصالحين )

ما تضمنته قصة نبي الله إلياس عليه السلام :

  • قصة نبي الله الياس من القصص التي تحدث عنها القرآن الكريم، فكان الهدف من ذكرها هو أخذ العبرة والعظة كما كان ذكرها عبارة عن مواساة للنبي محمد صلى الله عليه ممن كان يلقاه من أذى من قومه، وأن الأنبياء والمرسلين قد تعرضوا لمثل هذا الأذى من قبل .
  • أرسل الله عز وجل نبي الله الياس لهداية بني إسرائيل إلى عبادة الله وعندما تكبروا وظلوا على كفرهم بالله عز وجل أتاهم البلاء وأمسك الله عز وجل عليهم الأمطار لمدة ثلاث سنوات .
  • الأنبياء والمرسلين يبعثهم الله عز وجل لدعوة قومه لعبادة الله الواحد الأحد فما على الرسول إلا البلاغ ، فإذا لم يمتثلوا لأوامر الله ورسوله وعقابهم عند الله عز وجل .
  • عقاب الله عز وجل لكل من تكبر وكبر به وفضل عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر على عبادة الله عز وجل .

نورا عبدالله

الإسم نورا عبدالله السن ٢٤سنه من الدقهلية درست في الأزهر الشريف حاصلة على ليسانس تاريخ احب كتابة المقالات الدينية، وقصص الأنبياء، والأماكن السياحية . كتبت مقالات في مجالات متعددة منها ( ديني - سياحة - خدمات حكومية -معاني اسماء - مراه - ووصفات ).

اترك رد