تعرف على مواعيد إنكسار الموجة الحارة ومتى تنتهي موجة الحر بمصر ؟

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي ، رئيس قسم الأرصاد الجوية بمعمل المناخ الزراعي بوزارة الزراعة ، إن موجة الحر في مصر ستستمر حتى نهاية شهر أغسطس المقبل ، ولكن اعتبارًا من يوم الأحد سيتم إنكسار الموجة الحارة ويستمر الإنخفاض يومي الاثنين والثلاثاء معاودة الارتفاع مرة أخرى الأربعاء المقبل.  موضحًا أن الانخفاض يصل إلى درجتين فقط ، مع ارتفاع الرطوبة النسبية إلى درجات عالية ، مما يؤدي إلى إحساس بارتفاع درجات الحرارة.

إنكسار الموجة الحارة

وأوضح أبو المعاطي  أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض في مناطق الساحل الشمالي الغربي من مطروح إلى محافظة الإسكندرية.

ثم في محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى والمناطق الشمالية من صعيد مصر.

لكي تصبح درجة الحرارة 40 درجة مئوية ، لافتا إلى أن ارتفاع درجة الحرارة من سمات الصيف ، فلن تنخفض درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية حتى نهاية شهر أغسطس.

ومع نهاية شهر أغسطس ستعاود درجات الحرارة إلى معدلاتها المقبولة .

متى تنتهي الموجة الحارة

وأضاف أن سبب الموجة الشديدة الحرارة كان ثلاثة عوامل رئيسية أهمها ثلاث منخفضات هوائية فوق الغلاف الجوي المصري.  وهي المنخفض الموسمي للهند والسودان الموسمي وشرق البحر المتوسط عميق ودافئ . وكذلك الزيادة النسبية في الرطوبة.

وأشار إلى أن البلاد ستشهد اليوم تشكيلات ركامية في أجزاء من الجزء الجنوبي من البلاد وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر تتخللها أمطار رعدية في مناطق جنوب أسوان وحلايب وشلاتين ومحيط بحيرة ناصر. لكن هذا لن يؤدي إلى انخفاض في درجة الحرارة.

نصائح التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة

وطالب أبو المعاطي المواطنين بالالتزام بشرب كميات كافية من الماء للتغلب على ارتفاع درجة الحرارة.  وعدم الخروج إلا للضرورة ، وفتح النوافذ في الصباح الباكر حتى الساعة الحادية عشرة صباحًا.  ثم إغلاقها حتى الساعة الخامسة. في فترة ما بعد الظهر مع تشغيل المراوح في غياب مكيفات الهواء في المنزل . ثم فتح النوافذ ، وفي الليل تنخفض درجة حرارة المنزل ليلاً.

اترك رد